النشرة الإخبارية

المستجدات

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطنن آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن، آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن، آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

السيد ألبير ساسون

ولد السيد ألبير ساسون سنة 1935 بالرباط.

يعتبر أول مغربي مبرز من جامعة باريس (العلوم)، وشغل ما بين 1963 و1969 منصب عميد كلية العلوم بالرباط حيث شارك بشكل فعال في تكوين أساتذة العلوم الطبيعية. كما ساهم في برنامج موسع لتدريس البيولوجيا بإفريقبا تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة. ودون أن يبتعد عن انشغالاته العلمية، عاش تجربة غنية جدا باليونيسكو منذ سنة 1974. وفي سنة 1988، شغل منصب مدير لمكتب تخطيط البرامج ثم مدير لمكتب الدراسات والبرمجة والتقييم في سنة 1990. وبعد مرور ثلاث سنوات، عين نائب المدير العام لهذا التنظيم قبل أن يتقلد مهام مستشار خاص لدى المدير العام، فيديريكو مايور.

وفي سنة 1990، عين عضوا بالمجلس الاستشاري ثم عضوا بأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات. كما شغل السيد ساسون خلال عدة سنوات منصب نائب رئيس لجنة الطائفة اليهودية بالرباط مع نهاية الستينات وبداية السبعينات. وهو أيضا عضو بمجلس الطائفات اليهودية بالمغرب.

انخرط السيد ساسون منذ 1976 بجمعية "الهوية والحوار" وهي جمعية اليهود المغاربة المقيمين بفرنسا والتي تهدف أساسا إلى المساهمة في إرساء السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ألف العديد من الأبحاث العلمية من بينها "Biologie: défis et promesses" والذي ترجم إلى العديد من اللغات و" "Le Rôle des micro-organismes dans la biosphère et l'avenir de la microbiologie appliquée"" و" Quelles biotechnologies pour les pays en voie de développement? " و"Nourir demain les hommes

أعلى الصفحة