أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةمائدة مستديرة بالعيون حول "ترسيخ الثقافة الحسانية عبر السينما.. السبل والآفاق"

النشرة الإخبارية

المستجدات

25-06-2024

اليوم الدولي للمرأة في الدبلوماسية: السيدة بوعياش تبرز أهمية دور المرأة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة المغرب (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن، آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

مائدة مستديرة بالعيون حول "ترسيخ الثقافة الحسانية عبر السينما.. السبل والآفاق"

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة العيون - الساقية الحمراء، بشراكة مع فيدرالية مهنيي السينما والسمعي البصري بالصحراء، مائدة مستديرة حول موضوع "ترسيخ الثقافة الحسانية عبر السينما.. السبل والآفاق"، وذلك يوم 30 يناير 2024 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بفندق المسيرة بالعيون.

ويندرج هذا النشاط في إطار جهود المجلس الوطني لحقوق الإنسان للنهوض بالحقوق الثقافية، خاصة اللغوية منها، وحفظ التراث وكذا إعمال مقتضيات الدستور الجديد للمملكة الذي نص على كون الثقافة الحسانية مكون من مكونات التعبيرات الثقافية المغربية ورافدا أصيلا للهوية المغربية.

ويهدف هذا النشاط إلى تقييم الأنشطة الرامية إلى النهوض بالثقافة الحسانية والحفاظ على التراث الصحراوي عبر السينما، باعتبارها أداة فعالة لصيانة الموروث الثقافي المحلي والتعريف به، وذلك من خلال فتح نقاش بين الفاعلين المحليين والمؤسساتيين وتقييم النتائج الأولية والبحث عن نقاط التقاء المتدخلين والشركاء لتشخيص واقع التسويق السينمائي والإعلامي بالجهة قصد بناء استراتيجيات مستقبلية تروم توظيف هذا الموروث في التنمية المحلية.

وسيعمل المشاركون في هذا اللقاء على تشخيص واقع السينما الحسانية واقتراح إجراءات تدعم تناقل الموروث الثقافي الحساني بين الأجيال وإدماجه في صلب العملية الإنتاجية السينمائية، وكذا البحث عن سبل تطوير الممارسة السينمائية الاحترافية بجهات الصحراء وإبراز الكفاءات السينمائية الحسانية والتعريف بها وطنيا ودعم اللهجة الحسانية في الإنتاجات الفنية الوطنية والتعريف بالثقافة الحسانية وإغناء المشهد الثقافي الجهوي والوطني والدولي، إلخ.

وسيتم خلال هذه المائدة المستديرة تقديم دراسة حول "أهمية الخريطة الأثرية في حماية التراث الأثري وتثمينه بإقليم السمارة" وسيشارك فيها بالإضافة إلى أعضاء من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان، باحثون أكاديميون وفاعلون جمعويون ومؤسساتيون ومهتمون بالثقافة الحسانية وبالتراث الأثري بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

للاتصال: 0528893981

أعلى الصفحة