أنتم هنا : الرئيسيةمختصرات

النشرة الإخبارية

المستجدات

25-06-2024

اليوم الدولي للمرأة في الدبلوماسية: السيدة بوعياش تبرز أهمية دور المرأة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة المغرب (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن، آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

مختصرات

ورشة تكوينية بالرشيدية حول إعداد المشاريع القائمة على إدماج مقاربة النوع

نظم المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة و شبكة جمعيات تنمية واحات الجنوب الشرقي، من 15 إلى 17 ماي 2009 بالرشيدية، ورشة تكونية حول إعداد المشاريع القائمة على إدماج مقاربة النوع.

وسعت هذه الورشة التكوينية، المنجزة في إطار مشروع "النهوض بحقوق النساء ودورهن في مسلسل الانتقال الديمقراطي بالمغرب" المنجز بمبادرة من المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة، إلى تعزيز قدرات المشاركين والمشاركات في مجال تدبير المشاريع على مستوى وضع التصور والتحرير والإعداد والتخطيط ووضع الميزانية وآليات التتبع.

هكذا، وفضلا عن تذكير بمختلف مبادئ التنمية المستدامة، شمل برنامج الورشة أربع وحدات تهم على الخصوص تحديد الأهداف، النتائج المرجوة والأنشطة، تحديد الإكراهات والعراقيل، وضع آليات التخطيط وضبط الآجال، تسطير الميزانية والبحث عن التمويل والمتابعة

لقاء تواصلي للتعريف بخطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان بالمغرب

نظم المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان يوم الجمعة 29 ماي 2009 بالرباط, لقاء تواصليا حول خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان بالمغرب.

وهدف هذا اللقاء إلى تمكين وسائل الإعلام الوطنية من الإطلاع على مسار إعداد خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان, والوقوف على حجم احتياجاتها وقدراتها, وذلك من خلال ورشات تكوينية تعتزم لجنة الإشراف لإعداد الخطة تنظيمها في مختلف جهات المغرب.

يذكر أن خطة العمل الوطنية في مجال الديموقراطية وحقوق الإنسان ترمي إلى مواكبة أنشطة الحكومة ومنظمات المجتمع المدني الرامية إلى تعزيز وحماية حقوق الإنسان, ومتابعة التصديق على الاتفاقيات الدولية, وإعمال الالتزامات الدولية للمغرب في هذا المجال وملاءمة التشريعات الوطنية للمعايير الدولية, وإشاعة آليات حقوق الإنسان خاصة في صفوف الأجهزة المكلفة بإنفاذ القوانين والعاملين الاجتماعيين.

أمسية تحسيسية تربوية بكلميم حول موضوع "حقوق الطفل"

شكل موضوع "حقوق الطفل"، محور أمسية تحسيسية تربوية تم تنظيمها يوم 26 ماي 2009 بكلميم من طرف جمعية التضامن مع الأطفال ذوي الحاجات الخاصة بتعاون مع النيابة الإقليمية للتربية الوطنية والمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان وذلك بمناسبة اليوم الوطني للطفل.

كما عرف اللقاء تكريم بعض الأطفال المعاقين المتمدرسين فضلا عن تنظيم ورشتين تم التركيز خلالهما على مفهوم الحقوق والواجبات بالنسبة للطفل.

جبر الضرر الجماعي: لقاءات إخبارية حول إعداد مذكرة مشاريع في إطار طلب العروض الثاني

نظم المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بتنسيق مع مؤسسة صندوق الإيداع والتدبير، خلال شهر ماي 2009، لقاءات إخبارية بالمناطق المشمولة بجبر الضرر الجماعي حول إعداد مذكرة المشاريع في إطار طلب العروض الثاني الذي تم الإعلان عنه لإنجاز مشاريع البرنامج.

وتم خلال هذا الموجه لفائدة الجمعيات المحلية، تقديم عروض عامة عن برنامج جبر الضرر الجماعي (المرجعية، الأهداف، مسار التنفيذ، الهيكلة، الشركاء...) بالإضافة إلى شرح مضامين طلب العروض وآليات إعداد مذكرة المشاريع.

لقاءات تشاوية تحت شعار"أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان: فضاءات لتكوين المواطن المسؤول"

نظم المكتب الإداري الجهوي للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان بأكادير والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة بتنسيق مع جمعية التربية على حقوق الإنسان لقاءات تشاوية تحت شعار"أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان: فضاءات لتكوين المواطن المسؤول" وذلك أيام 8 و9 و12 على التوالي بكل من إنزكان أيت ملول وأكادير إداوتنان وتارودانت.

وتمثل الهدف من هذه اللقاءات في التعرف على الاستراتيجية الحكومية في مجال التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، التشخيص التشاركي لوضعية أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بالجهة، تبادل التجارب والخبرات في مجال تدبير وتنشيط هذه الأندية.

كما سعى إلى مواصلة إرساء وتفعيل الأندية التربوية، إرساء الشبكة الجهوية لأندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان ووضع خطط عمل تنشيطها.

وقد شارك في هذا اللقاء بشكل خاص، منشطات ومنشطو أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان بجميع مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي بالجهة.

أعلى الصفحة