أنتم هنا : الرئيسيةانطلاق فعاليات مؤتمر دولي رفيع المستوى حول ممارسات الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب في إفريقيا

النشرة الإخبارية

المستجدات

24-04-2024

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات تعقد اجتماعها العادي الحادي (...)

اقرأ المزيد

19-04-2024

الدار البيضاء-سطات: ورشة تفاعلية لتحديد الحاجيات الكفيلة بدعم قدرات الجمعيات (...)

اقرأ المزيد

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

انطلاق فعاليات مؤتمر دولي رفيع المستوى حول ممارسات الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب في إفريقيا

انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي حول "ممارسات الآليات الوطنية للوقاية من التعذيب في إفريقيا: التحديات والفرص الناشئة"، صباح يومه الجمعة 23 يونيو 2023 بمدينة مراكش، بحضور حقوقي وطني وإفريقي وأممي ودولي رفيع المستوى.

وخلال افتتاحها لأشغال هذا المؤتمر، المنظم من قبل المجلس الوطني لحقوق الإنسان/الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، بتعاون مع لجنة حقوق الإنسان بجنوب إفريقيا، أكدت السيدة آمنة بوعياش أن هذا اللقاء يشكل فرصة لتقاسم وجهات نظر مختلف الفاعلين وتلاقحها وإغنائها، من أجل فعل متسق ومهيكل للوقاية من التعذيب ومكافحة مختلف أشكاله وضروبه.

كما أنه يعكس، تضيف رئيسة المجلس، الالتزام المتواصل لوضع وتكريس مقاربة وقائية مثلى، تقوم بالأساس على التعاون وتبادل الخبرات، على النحو المتوخى في البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

واعتبرت السيدة آمنة بوعياش أن مصادقة المغرب على بروتوكول مناهضة التعذيب (OPCAT) جاءت تتويجا لمسار قوي وتعبئة كبيرة للمجتمع المدني وترافع حثيث، ضمن دعاماته أيضا توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، وتوصية فتح جميع أماكن الحرمان من الحرية أمام الزيارات... 

"لدينا التزام ورغبة مشتركة، إلى جانب المجلس الوطني لحقوق الإنسان، لخلق مساحة خاصة بأجندة قارية حول منع التعذيب...نريد التعلم من بعضنا البعض واستقراء الدروس من السياقات المحلية..."، يقول السيد أندرو كريستوفل نيسن، عضو لجنة حقوق الإنسان /الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب بجنوب إفريقيا خلال افتتاح أشغال المؤتمر.

من جانبه، ثمن السيد ريمي نغوي لومبو، رئيس اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، مبادرة تنظيم هذا اللقاء الوازن واعتبره فرصة من أجل البحث عن السبل والحلول الممكنة الكفيلة بتحقيق وقاية أفضل من التعذيب، مذكرا أن 23 دولة إفريقية فقط صادقت على البروتوكول الاختياري لاتفاقية مناهضة التعذيب، 15 دولة منها أحدثت آلية للوقاية من التعذيب.

كما نوه السيد محمد الدخيسي، المدير المركزي للشرطة القضائية بالمديرية العامة للأمن الوطني بمستوى "التعاون" و"المساعدة" التي يقدمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان والآلية الوطنية للوقاية من التعذيب ودعمهما لعمل المصالح الأمنية واحترامها في مهامها للحقوق والحريات الأساسية.

وفي نفس السياق، اعتبر السيد جوزيف ويتال، رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بغانا، أن "التعاون الحقوقي بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرية العامة للأمن الوطني بالمغرب ممارسة فضلى و"متفردة"… تجربة يجب استلهامها على مستوياتنا الوطنية من أجل تعزيز حماية الحقوق والحريات الأساسية".

يذكر أن هذا المؤتمر الدولي، الذي يندرج في إطار احتفاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالذكرى 75 للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، يهدف أساسا إلى طرح الاستراتيجيات التي من شأنها تعزيز فرص التشبيك وتشجيع التعاون للرفع من فعالية الآليات الوطنية الإفريقية وكذا تبادل الأفكار والتجارب الفضلى.

ويتميز هذا اللقاء بمشاركة الآليات الوطنية الإفريقية للوقاية من التعذيب ومؤسسات وطنية لحقوق الإنسان وخبراء وممثلين عن المنظمات والشبكات الدولية، حيث ينكبون على استعراض مختلف التحديات والتطورات القانونية والمؤسساتية المتعلقة بالوقاية من التعذيب في العديد من الدول الإفريقية ومناقشة التحديات والحلول ذات الصلة.

تحميل كلمة رئيسة المجلس

تحميل الورقة المفاهيمية باللغة العربية

تحميل الورقة المفاهيمية باللغة الفرنسية

تحميل الورقة المفاهيمية باللغة الإنجليزية

تحميل المقال باللغة الأمازيغية 

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *