أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةتنظيم الدورة السادسة لمهرجان المهاجر تحت شعار "التثمين التراثي للهجرات الدولية"

النشرة الإخبارية

المستجدات

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطنن آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن، آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد

03-06-2024

من لشبونة إلى نيويورك، ثم واشنطن، آمنة بوعياش تسلط الضوء على خصوصية مقاربة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

تنظيم الدورة السادسة لمهرجان المهاجر تحت شعار "التثمين التراثي للهجرات الدولية"

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان وجامعة ابن زهر بأكادير وجمعية الباحثين في الهجرة والتنمية (ACMD) والمرصد الجهوي للهجرات والفضاءات والمجتمعات (ORMES)، الدورة السادسة لمهرجان المهاجر تحت شعار "التثمين التراثي للهجرات الدولية"، يومي 27 و28 أكتوبر 2023، ابتداء من الساعة التاسعة صباحا (9:00) بقاعة الندوات بمدينة الابتكار سوس-ماسة بمدينة أكادير.

يسعى هذا اللقاء الدولي إلى تثمين مساهمة حركات الهجرة في بناء التاريخ الوطني للمغرب، بشكل عام، وفي تنميته، بشكل خاص وسبل حفظ تاريخ وذاكرة الهجرات وتراثه، من خلال الاطلاع على تجارب الدول المستقبلة وآفاق بلدان انطلاق المهاجرين كالصين، فرنسا، بلجيكا وإيطاليا.

ستتميز الجلسة الافتتاحية للمهرجان بإلقاء كلمة كل من السيدة آمنة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ورئيس جامعة ابن زهر، رئيس جهة سوس ماسة، رئيس جمعية الباحثين في الهجرة والتنمية بحضور المقررة الخاصة للأمم المتحدة في مجال الحقوق الثقافية وممثلة المنظمة الدولية للهجرة وشخصيات أخرى.

كما ستعرف هذه الدورة مشاركة مجموعة من الباحثين والخبراء المختصين في مسألة الهجرة من المغرب والكاميرون وإيطاليا وتونس وفرنسا وموريتانيا والأرجنتين وجنوب إفريقيا والنيجر.

خلال اليومين، سيتدارس المشاركون/ات، في إطار ورشات، مجموعة من المحاور تهم أساسا: "حقوق المهاجرين بإفريقيا: بين الصكوك الدولية والتشريعات الوطنية"؛ "الدول المغاربية في فترة ما قبل الاستعمار، ملتقى الحركات الكثيفة: المسارات، الأنماط والآثار"؛ "اقتفاء مسارات المهاجرين من شمال إفريقيا إلى جبال الألب البحرية"، إلخ.

كما سيتم خلال هذا المهرجان تكريم العديد من الأساتذة الجامعيين والباحثين في مجال الهجرة، إلى جانب تقديم مجموعة من المؤلفات ذات الصلة بالموضوع.

أعلى الصفحة