أنتم هنا : الرئيسية"كونية حقوق الإنسان: نظرات متقاطعة" موضوع بارز في نقاشات اليوم الأول من مشاركة المجلس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

النشرة الإخبارية

المستجدات

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد

13-03-2024

التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يعبر بجنيف عن دعمه للمقاربة (...)

اقرأ المزيد

11-03-2024

الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان: مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في النقاش (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

"كونية حقوق الإنسان: نظرات متقاطعة" موضوع بارز في نقاشات اليوم الأول من مشاركة المجلس بالمعرض الدولي للنشر والكتاب

في إطار مشاركته في الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، رفع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يومه الجمعة 2 يونيو 2023، الستار على برنامج رواقه المخصص هذه السنة لتخليد الذكرى 75 سنة على صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، تحت شعار "30 التزاما كونيا من أجل الكرامة الإنسانية".

وفي هذا السياق، احتضن رواق المجلس نقاشا فكريا تحت عنوان "بعد 75 سنة على صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.. كونية حقوق الإنسان: نظرات متقاطعة"، بحضور السيد محمد سعيد بناني، قاضي ومدير عام سابق للمعهد العالي للقضاء، مؤلف كتاب "التوفيق بين الهوية المغربية وحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا" وبمساهمة السيد عبد الوهاب رفيقي، باحث في قضايا الفكر الإسلامي.

وفي تقديمه للندوة، أبرز مسير الندوة، السيد عبد الحفيظ أدمينو، أستاذ جامعي وعضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن المغرب، على غرار العديد من دول العالم، يعيش نقاشا فكريا، حقوقيا ومجتمعيا مهما حول إمكانية تضمين القيم الكونية لحقوق الإنسان في التشريعات المحلية أو التوفيق بينهما لتعزيز حماية حقوق الإنسان.

وبهذا الخصوص، اعتبر السيد محمد سعيد بناني أن كتابه "التوفيق بين الهوية المغربية وحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها دوليا" يأتي كمحاولة للتوفيق بين المرجعية الكونية في مجال حقوق الإنسان والمرجعية الدينية في سياق ثقافي محدد، وذلك في ارتباط بالعديد من القضايا الخلافية، التي قدم بشأنها قراءة وإضاءات تبحث عن مكامن التلاقح بين المرجعيتين بدل توسيع نقط التعارض بينهما.

ومن جانبه، أكد السيد عبد الوهاب رفيقي على أن القيم هي مسألة نسبية لأنها تتغير مع تطور المجتمعات حتى لو كانت لها علاقة بالدين، داعيا إلى اعتماد المقاربة المقاصدية في هذا التدافع المجتمعي، أي أنه إذا تعارض النص الديني مع المصلحة أو المقصد يتم تقديم المصلحة، إلخ.

وجدير بالذكر أن زوار الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، المنظم ما بين 1 و11 يونيو الجاري بالرباط، على موعد يومي للتفاعل مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في فضاء رواقه المنظم هذه السنة تحت شعار "30 التزاما كونيا من أجل الكرامة الإنسانية".

ويتضمن برنامج رواق المجلس أنشطة متنوعة تتوزع بين: "نقاشات موضوعاتية"؛ "تقديم إصدارات ومبادرات المجتمع المدني"؛ "بالإضافة إلى "صباحيات للأطفال والشباب" من مختلف جهات المملكة، تتمحور حول مواد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، بهدف تأكيد الإيمان المتجدد بأولوية الحقوق الإنسانية.

تحميل الكتيب الخاص بمشاركة المجلس 

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *