أنتم هنا : الرئيسيةعناوينالأنشطةبلاغات صحفيةالمجلس يطلق سلسلة حلقات نقاش حول قضايا فعلية الحقوق والحريات: "الحق في الماء شرط أساسي للتمتع بحقوق الإنسان"

النشرة الإخبارية

المستجدات

24-11-2022

لقاء تواصلي بالحسيمة حول النهوض بالوضع الصحي على ضوء تقرير المجلس الوطني لحقوق (...)

اقرأ المزيد

21-11-2022

افتتاحية السيدة آمنة بوعياش حول موضوع "التغير المناخي: نحو اعتماد جديد لتدبير (...)

اقرأ المزيد

10-11-2022

الاستعراض الدوري الشامل: 26 توصية للحكومة المغربية من أجل فعلية حقوق الإنسان (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المجلس يطلق سلسلة حلقات نقاش حول قضايا فعلية الحقوق والحريات: "الحق في الماء شرط أساسي للتمتع بحقوق الإنسان"

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان الحلقة الأولى من مشروع "أكورا حقوق الانسان"،  وهو عبارة عن سلسلة حلقات نقاش حول قضايا فعلية الحقوق والحريات، تتمحور حلقتها الأولى حول موضوع "الحق في الماء شرط أساسي للتمتع بحقوق الإنسان"، وذلك يوم الثلاثاء 27 شتنبر على الساعة الثالثة بعد الزوال (15.00) بمعهد الرباط ادريس بنزكري لحقوق الإنسان.

ويأتي تنظيم هذه المائدة المستديرة في سياق دولي ووطني تطبعه التطورات المتسارعة لمختلف الظواهر المرتبطة بالتغيرات المناخية وتداعياتها على حقوق الإنسان، حيث يتابع المجلس بانشغال كبير إشكالية التراجع المطرد للمخزون المائي الوطني والتهديدات التي تنطوي عليها بالنسبة للاستقرار الاجتماعي وتداعياته على حقوق الإنسان.

ويسعى المجلس من خلال تنظيم هذا اللقاء إلى المساهمة في تحديد الإشكالات الأساسية المرتبطة بتدبير الموارد المائية، واقتراح حلول لمواجهتها من زاوية "الحق في الماء" في ارتباطه بحقوق أخرى في مقدمتها الحق في الحياة، وحق الأجيال القادمة من هذه الثروة الحيوية، عبر تقديم خلاصات وتوصيات بهذا الخصوص.

وسيتم تركيز النقاش حول كيفية التعامل مع الجفاف كمعطى بنيوي في الاختيارات التنموية، إدماج مفهوم الكلفة المائية للنشاط الاقتصادي، اعتبار الحق في الماء جوهر الأمن الغذائي والرهان على تجويد حكامة قطاع الماء كمدخل لتدبير الإجهاد المائي، إلخ.
وسيتميز هذا اللقاء، الذي ستفتتح أشغاله السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان،  بمشاركة خبراء في مجال الماء والمناخ، وقطاعات حكومية والمجتمع المدني بالإضافة إلى أساتذة جامعيين  في المجال.

أعلى الصفحة